61 °f
Boydton

استضافة 2000 حاج من ذوي شهداء “الحزم” بأمر ملكي

0
مشاركات
10
مشاهدات

استضافة 2000 حاج من ذوي شهداء “الحزم”, أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، اليوم (الأحد) أمراً كريماً باستضافة 1000 حاج وحاجة من أسر ذوي الشهداء المشاركين في عاصفة الحزم من أبناء المملكة، و1000 حاج وحاجة من أسر ذوي الشهداء من الأشقاء في القوات اليمنية.

وقال وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الدكتور عبداللطيف آل الشيخ، إن استضافة هؤلاء الحجاج ستكون ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة والزيارة الذي تنفذه الوزارة.

مكرمة سعودية لاستضافة المزيد من الحجاج

وعبر الوزير عن الشكر والتقدير وعظيم الامتنان لخادم الحرمين الشريفين وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، على هذه اللفتة الملكية الكريمة الحانية من مقامهما الكريم تجاه أسر وشهداء قوات التحالف.

وأكد أن هذه الاستضافة تأتي امتداداً لما توليه القيادة من أعمال جليلة في خدمة الإسلام والمسلمين، وتقديراً لما قدمه الشهداء من تضحيات للدفاع عن حياض الدين والأوطان، مبيناً أن الوزارة أكملت كافة الاستعدادات لاستضافة هؤلاء الحجاج، وتوفير كافة الخدمات لهم ليؤدوا مناسكهم بيسر وطمأنينة.

وأوضح أن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة والزيارة، استضاف هذا العام 4951 من الشخصيات الإسلامية والمؤثرين والبارزين ومن أسر وذوي شهداء فلسطين والأشقاء في اليمن وسوريا وغيرهم، ليبلغ إجمالي من تم استضافتهم حتى الآن أكثر من 62.3 ألف حاج وحاجة على نفقة خادم الحرمين.

خادم الحرمين الشريفين هي عبارة تعني القائم على خدمة الحرمين الشريفين، المسجد الحرام والمسجد النبوي. ومعنى اللقب – كما ذكر القلقشندي (ت 821 هـ) في «صبح الأعشى في صناعة الإنشا»:

استضافة 2000 حاج من ذوي شهداء “الحزم”

«خادم الحرمين الشريفين، من ألقاب السلطانية، والمراد حرم مكة المشرفة والمدينة النبوية الشريفة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام والتحية والإكرام.»

السلطان صلاح الدين الأيوبي

أقدم ذِكر للقب خادم الحرمين الشريفين ذكره يوسف بن رافع ابن شداد (ت 632 هـ)، حيث لقّب به السلطان صلاح الدين الأيوبي (ت 589 هـ) في كتابه «النوادر السلطانية» فقال: خادم الحرمين الشريفين أبي المظفر يوسف بن أيوب بن شادي.

كما أنه يوجد نقش على قبة يوسف الواقعة في الجهة الجنوبية لصحن قبة الصخرة المشرفة بين القبة النحوية ومنبر برهان الدين جاء فيه : «بسم الله الرحمن الرحيم وصلواته على محمد النبي وآله. أمر بعمارته وحفر الخندق مولانا الملك صلاح الدنيا والدين سلطان الإسلام والمسلمين خادم الحرمين الشريفين وهذا البيت المقدس أبو المظفر يوسف بن أيوب محي دولة أمير المؤمنين أدام الله أيامه ونصر أعلامه في أيام الأمير الأسفهسلار – الأسْفَهْسَلار أعجمية بمعنى مقدم العسكر- الكبير سيف الدين علي بن أحمد أعزه الله في سنة سبع وثمانين وخمسماية للهجرة النبوية».

الملك الناصر محمد بن قلاوون

موقع عاجل بلس الإخباري

لُقّب خادم الحرمين الشريفين، وكتبها على مدرسته بالقاهرة (مدرسة الناصر قلاوون)، بما نصه.

«ملك البحرين، صاحب القبلتين خادم الحرمين الشريفين، وارث الملك، سلطان العرب والعجم والتّرك»

ووجود هذا النص على واجهة أهم شوارع عاصمته القاهرة يُعتبر إعلان لشرعية حكمه.

السلطان العثماني سليم الأول

تابعونا عبر فيسبوك
تابعونا عبر فيسبوك

ثم اتخذ اللقب السلطان العثماني سليم الأول بعد أن سمع خطيب مسجد دمشق يدعوه بحاكم الحرمين الشريفين في خطبة الجمعة. فقد ورد في كتاب «الإشراف على المعتنين بتدوين أنساب الأشراف» (1 / 353 / ط. مؤسسة الريان: تأليف إبراهيم الهاشمي الأمير) قول الشريف فوزان العبدلي أن شريف مكة قَدَّم للسلطان العثماني سليم الأول سنة 923 هـ لقب «خادم الحرمين».

Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.